Get Adobe Flash player
نضال الشعب: الاستراتيجية الروسية لإحباط المساعي السعودية لسحب سوريا إلى معسكر السلفيين نضال الشعب: تفاهمات تركية ـ سعودية ضد سورية وتفاهم أمريكي ـ تركي ـ سعودي لرفع القدرات العسكرية للمعارضة السورية نضال الشعب: السيناريو الكامل للمخطط الارهابي الاعلامي المعد للتنفيذ في سوريا خلال الايام القادمة:سقوط دمشق ورحيل الاسد:سلسلة تفجيرات بوقت متزامن يليها انتشارآلاف المسلحين في المناطق الحيوية نضال الشعب: إعادة ترسيم خارطة التحالفات السياسية الشرق أوسطية نضال الشعب: خفايا التحضير للقمة العربية الرابعة والعشرين التي تبدأ أعمالها في الدوحة يوم الثلاثاء نضال الشعب: سوريا تنتصر عسكرياً ومخابراتياً على أعدائها الغربيين والعرب نضال الشعب: أزمة الجامعة العربية تجاه الأزمة السورية: من ينصب الأفخاخ في دروب الحل نضال الشعب: أطراف مفاوضات السلام السرية وماذا يجري تحت الطاولة؟ نضال الشعب: المبادرة الجامعة العربية والمفاجأة السورية: إشكاليات ما قبل الحوار* مقاربة طاولة الحوار السوري: إشكالية الإدراك المتبادل بين أطراف الحوار نضال الشعب: تزايد المخاوف من قيام نتنياهو بشن عدوان للخروج من الأزمة كما فعلت تل أبيب عام 67 للخروج من الكساد

تسجيل الدخول

clavier arabe

اخر الاخبار

مصر توجه دعوات لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة الأسبوع القادم... إسرائيل": سنذهب لمفاوضات القاهرة الاثنين المقبل

ذكرت إذاعة الاحتلال الصهيوني الاثنين, ان مصر وجهت دعوات للوفدين الفلسطيني والإسرائيلي الى عقد الجلسة الثانية من المفاوضات غير المباشرة في القاهرة الأسبوع المقبل.


 
في غزة والقاهرة ...حدثان في سياق واحد : محمد العبد الله*

شهدت الأيام القليلة الماضية جهوداً استثنائية، فلسطينية وعربية ودولية، من حيث تسارعها ونوعية صانعيها والمشتغلين على حصد نتائج سريعة لها.   


 
من باع غزة لن يشتري القــدس!

المواجهة في المدينة بمعزل عن سند فلسطيني وغطاء عربي أو إسلامي     


 
القدس و"الخطوط الحمراء" العربية والإسلامية.. الاقصى في خطر..اسرائيل تعيث فسادا والامة في انشغال..

(خلاصة الرسالة العربية والإسلامية للمرابطين في بيت المقدس وأكنافه أن "للبيت رب يحميه" في المسجد الأقصى، وأنكم وحدكم في معركة إنقاذه، وأن كل "الخطوط الحمر" المعلنة ما هي إلا خطوط في الهواء لا على الأرض)      


 
فتح وحماس مختلفون سياسيا وامنيا وماليا واداريا،والمصالحة مثل السراب..

تفاءل كثير من الفلسطينيين بالاجتماع الذي عقدته الحكومة الفلسطينية بكامل أعضائها في غزة الأسبوع الماضي، واعتبروه بداية لنهاية فعلية للانقسام الذي دام أكثر من سبع سنوات، لكن ما إن عاد الوزراء في اليوم التالي حتى اشتعلت الحرب الإعلامية مجدداً بين الحركتين المتصارعتين على السلطة (فتح وحماس).     


Facebook

نتائج تبعية السلطة الفلسطينية« لإسرائيل»

من خلال دراسة مسار العملية السلمية والإتفاقيات التي تم التوصل إليها بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل فإننا نتوصل إلى عدة نتائج من أهمها:-
1 النتائج:-
: لم تحقق اتفاقيات أوسلو قيام دولة فلسطينية بل أوجدت كيانا ممزقا يرتكز على مشروع سياسي, الأمر الذي عطل قيام دولة فلسطينية وخلق حالة من الانقسام داخل المجتمع الفلسطيني.
-2: التوصيات:-

1: على الفلسطينيين إعادة النظر في بنود الاتفاقيات التي تلزمهم بتبعية أمور حياتهم بشكل كامل لإسرائيل.

نتائج تبعية السلطة الفلسطينية« لإسرائيل»

 

 من خلال دراسة مسار العملية السلمية والإتفاقيات التي تم التوصل إليها بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل فإننا نتوصل إلى عدة نتائج من أهمها:-
1 النتائج:-
: لم تحقق اتفاقيات أوسلو قيام دولة فلسطينية بل أوجدت كيانا ممزقا يرتكز على مشروع سياسي, الأمر الذي عطل قيام دولة فلسطينية وخلق حالة من الانقسام داخل المجتمع الفلسطيني.
2: شكلت الاتفاقيات الموقعة بين الفلسطينيين والإسرائيليين تغيرا ملحوظا في النظام السياسي الفلسطيني حيث أوجدت سلطة فلسطينية تستند إلى إدارة محلية تقوم بإدارة شؤونها لكنها مرتبطة باتفاقيات محدودة مقيدة فيها.
3: أن خيار المفاوضات لم يكن مقبولا على أنه الطريق الوحيد لتحصيل حقوق الشعب الفلسطيني في ظل تملص إسرائيل من التزامات الاتفاقيات الموقعة مع الفلسطينيين, كما أن خيار المقاومة يحتاج إلى موازين قوى لصالح الفلسطينيين.
4: إن العملية السلمية أدت إلى تكريس تبعية السلطة الفلسطينية إلى الإسرائيليين في المجالات السياسية والإقتصادية والأمنية.
5: إن الدول الراعية لعملية السلام ساهمت بشكل كامل في إخضاع وإجبار الفلسطينيين للقبول بالإملاءات والشروط الإسرائيلية والغربية التي تفرض على الفلسطينيين واقع يكرس التبعية لإسرائيل بما يحقق أهدافها ومصالحها الأمنية والإقتصادية.
7: إن الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين أدت إلى ربط الاقتصاد الفلسطيني وتأثره للتقلبات والتغيرات بشكل يحقق مصلحة الإسرائيليين على حساب الإقتصاد الفلسطيني.
-2: التوصيات:-
أما التوصيات التي تم الخروج بها من خلال الدراسة السابقة فهي:-
1: على الفلسطينيين إعادة النظر في بنود الاتفاقيات التي تلزمهم بتبعية أمور حياتهم بشكل كامل لإسرائيل.
2: العمل على تحقيق إستقلال القرار الفلسطيني في كافة المجالات وخصوصا السياسية والأمنية والإقتصادية.
3: العمل على تحقيق وحدة الكيان الفلسطيني بشكل كامل والتخلص من الإملاءات والتدخلات الإسرائيلية في شؤون السلطة الفلسطينية.
4: العمل على التنسيق بين الفصائل من خلال مساري المقاومة والعملية السلمية انطلاقا من التجربة الفيتنامية وخصوصا أن المفاوضات والمقاومة وجهان لعملة واحدة وكل منهما يخدم الآخر.

 

ترجم Translate

البحث في نضال الشعب

استطلاع الرأي

القضية الفلسطينية هل هي قضية ؟
 

اخر الدراسات

الذكرى الثانية والثلاثون لمجزرة صبرا وشاتيلا ( التخطيط والتنفيذ )
  • بقلم: اللواء الركن/ عرابي كلوب
  • في يوم الثلاثاء 14 أيلول (سبتمبر) عام 1982م, سمع دوي انفجار هائل في بيروت الشرقية, إذ انفجرت شحنة من الـ "تي. أن. تي" موصولة بجهاز تفجير ياباني الصُنع ومسيّر عن بُعد, وضعت في مقر حزب الكتائب اللبنانية, وأسفر الانفجار عن مقتل الرئيس اللبناني بشير الجميّل, الذي انتخب قبل ثلاثة أسابيع فقط, هو وعدد من كبار قادة الكتائب بينما كانوا يعقدون اجتماعهم الأسبوعي للحزب.

 
لبنان يخرج من النأي بالنفس وتركيا تدخله في حرب إقليمية تباركها السعودية

واشنطن تخيّر العرب: الاستعمار أو" داعش"


 
دراسة إسرائيليّة: جيش الاحتلال الاسرائيلي أعدّ خطة حديثة لاجتياح جنوب لبنان
الخطة تقضي بضرب مراكز وقواعد حزب الله من الجو ومحاولة منعه من إعادة التسلح

 
بديل طرطوس... قاعدة عسكرية روسية في واشنطن دي سي !

روسيا تشغل طائرات من دون طيار فوق سوريا


 
الاستراتيجية الروسية لإحباط المساعي السعودية لسحب سوريا إلى معسكر السلفيين

السلفية السورية تهدد منطقة "الخارج القريب" الروسية: اتساع الإسلام الوهابي-السلفي في حدود روسيا الأمنية: السلفية ومشروع زعزعة الاستقرار في روسيا: التخوف من السلفيين في سوريا أهم الأسباب لدعم روسيا للرئيس بشار الأسد


المفكرة الفلسطينية

محضر الإجتماع الأخير الذي عقد بين حركتي "فتح" و"حماس" في القاهرة،

محضر اجتماع تشكيل حكومة الكفاءات الفلسطينية واسماء الوزراء المرشحين

 
نص محضر اجتماع لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية في القاهرة

نص محضر الإجتماع الثاني للجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية الذي عقد في القاهرة، يومي 24،25 شباط

 
ما هي خيارات السلطة الفلسطينية بعد رسالة أبو مازن إلى نتنياهو

ما هي الخيارات المتاحة حالياً أمام السلطة الفلسطينية، وما هي البدائل المطروحة على أبو مازن وعلى قيادة "فتح"وما هي فرص تحققها؟

 
«مذكرات نزيه أبو نضال»:هكذا هُزمت الثورة الفلسطينية

يضيء كتاب «مذكرات نزيه أبو نضال: من أوراق ثورة مغدورة»

 
قيادة حماس الجديدة... ومخاطر المرحلة القادمة..!!

استكمال حركة حماس إجراء انتخاباتها الداخلية الدورية والعادية لدورة السنوات الأربع القادمة

المتواجدون حالياً

يوجد 2 زائر حالياً